مرحبا بكم في منتدى متقنة الرائد سي لخضر
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 ملخص البلاغة للصف الاول ثانوي الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sarah Queen
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 266
الموقع الموقع : Alger
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : very cool

مُساهمةموضوع: ملخص البلاغة للصف الاول ثانوي الفصل الثاني   الخميس 07 فبراير 2013, 00:08



هذا ملخص لمادة البلاغة للصف الاول ثانوي الفصل الثاني
نقلته لكم عشان تستفيدون زي ما انا استفدت يارب يعجبكم ويفيدكم
ولا تنسوني من الدعاء ......


الخبر والإنشاء

س1 تنقسم الجمل إلى نوعين: خبرية وإنشائية فماذا نقصد بالجملة الخبرية؟



الجملة الخبرية هي التي لها واقع تطابقه أو لا تطابقه، أي يمكن أن يقال عنها أنها صح أو خطأ، أو أنها تحتمل الصدق أو الكذب لذاتها، أي بغض النظر عن قائلها، ولذلك يدخل فيه الأخبار الواردة في القرآن الكريم رغم إيماننا بصدقها، وأقوال مسيلمة الكذاب مثلاً رغم إيماننا بكذبها. أمثلة:

1- قال تعالى (كل من عليها فإن) هذا خبر لأنه يمكن أن يقال عنه أنه صدق.

2- قال تعالى (رب أوزعني أن أشكر نعمتك) هذا ليس خبرًا لأنه لا يقال عنه أنه صدق أو كذب فهو دعاء.

س2 ما هي الجملة الإنشائية؟

هي التي لا تقرر واقعًا فهي لا تحتمل الصدق والكذب كقولك (اللهم ارحمني) ففي هذه الجملة لا يستطيع أحد أن يقول لك صدقت أو كذبت.

س3 ما أنواع الجملة الإنشائية؟

هي نوعان:

أ- النوع الطلبي وهو الذي يطلب به شيء غير حاصل في وقت التكلم، وأهم أنواعه:

1- الأمر
2- النهي،
3- الاستفهام،

4- التمني،
ب- غير الطلبي مثل ؛

1- التعجب
2- القسم،
3- المدح
4- الذم،.
________________________________-

أغراض الخبر

س1 ما أغراض الخبر؟

الغرض من الجمل الخبرية في الكلام العادي، إفادة السامع أمورًا كان يجهلها ولكن التعبير الأدبي كثيرًا ما يخرج عن هذا الغرض إلى ألوان من التأثير النفسي مثل:

1- العظة:
2- السخرية:

3- الاستحثات:
4- المدح،
5- التحسر وإظهار الحزن،
6- الفخر،


7- الاسترحام والاستعطاف،

قال تعالى (إني ظلمت نفسي فاغفر لي).
_________________

أضرب الخبر

س1 ما أضرب (أساليب) الخبر؟

الجمل الخبرية تأتي على ثلاثة أضرب:

1- ضرب خال من أدوات التأكيد إذا كان المخاطب خالي الذهن من الخبر ويسمى هذا الضرب الابتدائي أو الأسلوب الابتدائي كقولك لمن يسأل عن محمد: محمد مسافر.

2- وضرب مؤكد بمؤكد واحد، إذا كان المخاطب مترددًا في قبول الخبر، طالبًا لتأكيده ويسمى هذا الضرب الطلبي أو الأسلوب الطلبي، كقوله تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) فقد جاء بمؤكد واحد هو: إن؛ لأن الناس مترددون فيمن هو أكرم هل هو ذو الحسب والنسب أم التقي.

3- وضرب مؤكد بمؤكد أو مؤكدين أو ثلاثة إذا كان المخاطب مذكرًا للخبر، ويسمى هذا الضرب الإنكاري أو الأسلوب الإنكاري، كقوله تعالى لمنكري توحيد الألوهية (وفي السماء رزقكم وما توعدون * فورب السماء والأرض إنه لحق) أكد الخبر بثلاثة مؤكدات: القسم وإن ولام الابتداء.

ملاحظة: من أدوات التوكيد: القسم، إن، أن، لام الابتداء، نون التوكيد، أحرف التبنية من ألا وهلا.


حل التمارين

1- إنهم ولو سراعًا، المؤكدات: إن، أضرب الخبر: طلبي.
2- سخر البعض من حياتي، أضرب الخبر: ابتدائي.

إني مثلهم، المؤكدات: إن، أضرب الخبر: طلبي.

إن شعري لتسليات عليل، المؤكدات: إن، لام الابتداء، أضرب الخبر: إنكاري.



إنهم لمخطئون، المؤكدات: إن، لام الابتداء، أضرب الخبر: إنكاري.

__________________________
الأمر والنهي

س1 ما هي صيغ الأمر والنهي؟

أ- صيغ الأمر:

1- فعل الأمر، قال تعالى (قل إن هدى الله هو الهدى).

2- الفعل المضارع المسبوق بلام الأمر، قال تعالى (لينفق ذو سعة من سعته).

3- المصدر النائب عن فعل الأمر، كقولك (اجتهادًا لتنال النجاح).

ب- النهي ليس له إلا صيغة واحدة وهي الفعل المضارع المسبوق بلا الناهية، قال تعالى (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها).

س2 ما الغرض من الأمر والنهي؟

الغرض الأصلي للأمر هو طلب الفعل من كبير إلى صغير والنهي بعكسه أي طلب ترك الفعل من كبير إلى صغير وعلى هذا معظم الأوامر والنواهي في القرآن الكريم.

1- الدعاء (رب دلني على طريق الحق ولا تكلني إلى نفسي).

2- التحقير، كقول الشاعر: دع المكارم، لا ترحل لبغيتها.

3- التهديد، قال تعالى (اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير).

4- النصح، قال الشاعر: عش في الحياة مجاهدًا إن الحياة عقيدة وجهاد

وقال الشاعر: لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم

5- السخرية قال الشاعر:

زعم الفرزدق أن سيقتل مربعًا أبشر بطول سلامة يامربع.


.الاستفهام – أدواته

س1 ما هي حروف الاستفهام؟

هما: الهمزة وهل: ومعنى كونها حرفين أنهما لمعنى الاستفهام فقط. ولذلك فإن الاستفهام يكون بهما عن معنى الجملة، أي عن صحة الإسناد الذي تعبر عنه الجملة الخبرية ويكون الجواب عنهما إما (بنعم أو بلى) أي بالإقرار بصحة الإسناد وإما (بلا) أي بنفيها، وتتميز الهمزة عن هل بما يلي:
الهمزة يمكن أن يطلب بها التعيين ويليها في هذه الحالة أم: أمحمد حضر أم علي.

2- الاستفهام بالهمزة يناسب حالة المتردد أو المكذب.

3- وفي كل حال يلي الهمزة المستفهم عنه.
س2 ما هي أسماء الاستفهام؟
1- ما: ويطلب بها تحديد حقيقة المستفهم عنه.
2- من: ويطلب بها تعيين المستفهم عنه العاقل بالاسم أو الصفة.
3- أي: ويسأل بها عن تعيين واحد مما أضيفت إليه وهي غالبًا ما تضاف إلى مفرد منكر أو مثنى أو جمع معرفين الأول يدل العموم والأخيران يدلان على الاشتراك.
4- كم: ويسأل بها عن العدد.
5- كيف: ويسأل بها عن الحال.
6- أين: ويسأل بها عن المكان.
7- أنّي: وتكون تارة بمعنى (من أين) وتارة بمعنى (كيف)؟
8- 9- متى، أيان: ويسأل بهما عن الزمان.

س3/ ما هي أغراض الاستفهام؟

الغرض الأساسي من الاستفهام هو طلب الأخبار عن شيء وقد يخرج إلى أغراض أخرى:

1- التعجب،
2- التوبيخ،

3- الاستهزاء،

4- الإنكار،

5- الوعيد،
6- التمني،
7- التقرير،
8- الاستبطاء،
9- الاستحثاث،
10- التهويل،
11- الاستبعاد،

12- النفي،

13- التشويق،

14- التعظيم،

15- التحقير،
____________________

التمني

س1 ما معنى التمني؟ وما أدواته؟

التمني معناه الرغبة الشديدة في أمر يستبعد حصوله، لأحد سببين:

1- أن يكون مستحيلاً، قال الشاعر:

ألا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب

2- أو لكونه ممكناً ولكن حصوله مستبعد، قال الشاعر:

ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة بجنب انغضا ازجي القلوص النواجيا

أدوات التمني: الأداة الأصلية هي (ليت)، وإذا أريد إبراز الأمر المستبعد أو المستحيل في صورة الممكن، فقد يستعمل لهذا الغرض:

1- حرف الاستفهام (هل) لإفادة معنى الحمرة، قال تعالى (يقولون هل إلى مرد من سبيل).

2- لعل لإفادة أن المتمني ميئوس من حصوله، قال الشاعر:

أسرب القطا هل من يعير جناحا لعلى إلى من قد هويت أطير

3- (لولا) و(لومًا) و(هلا) للتنديم إذا كان ما بعدها فعل ماض، قال تعالى (لولا جاؤوا عليه بأربعة شهداء)، وقال الشاعر:

هلا سألت الخيل يا ابنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمي

وللتحضيض أي الحث على طلب الشيء كقولك: لوما تجتهد لتنجح.

4- لو: لإبراز المتمني في صورة ما لا يوجد، قال تعالى:

(فلو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين).
__________________________________

السجع

س1 ما هو السجع؟

هو توافق الحروف الأخيرة في مواضع الوقف في النثر، قال تعالى (في سدر مخضود، وطلح منضود، وظل ممدود).

وتسمى كل فقرة من فقرات السجع قرينة.


حل التمارين

1- وحده، رفده، عبده – سجع، والألفاظ مناسبة للمعنى لأنها موجزة وتدل على المعنى بدون زيادة أو نقصان.

2- أوطانه، إخوانه، زمانه – سجع.

3- السلام – الحرام، الرجلة – الدجلة، الطرائف – الزخارف.

أعناقهم – أشداقهم – ساقهم، الهجمة – الزحمة، قرده – عنده.

4- المبدع – الممرع، الشرق – الحق.


الترصيع

س1 ما هو الترصيع؟

هو أن تتضمن القرينة الوحدة سجعتين أو سجعات، وأكثر ما يكون في الشعر، كقول الخنساء: جواب أودية جمار ناصية (حمال ألوية للجيش جرار

ومنه قوله تعالى (إن الأبرار لفي نعيم، وإن الفجار لفي جحيم).

____________

الجناس

س1 ما هو الجناس؟

هو تشابه كلمتين أو أكثر في اللفظ دون المعنى وهو قسمان:

1- تام وهو ما اتفقت فيه الكلمتان بنوع الحروف وعددها وحركاتها وترتيبها مع اختلاف المعنى، قال الشاعر:

تحملت خوف المنّ كل رزيئة وحمل رزايا الدهر أحلى من المنّ

فالمن الأولى مأخوذ من المنة، والثانية بمعنى العسل.

2- ناقص وهو ما اختلف فيه اللفظان بأحد الشروط السابقة، مثال اختلاف عدد الحروف قول الشاعر: يمدون من أيد عواص عواصم تصول بأسياف قواض قواضب

ومثال اختلاف ترتيب الحروف، قول الشاعر:

بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب


___________________

التورية

س1 ما هي التورية؟

التورية هي أن يذكر المتكلم لفظًا له معنيان: أحدهما قريب غير مقصود ودلالة اللفظ عليه ظاهرة، والآخر بعيد مقصود ودلالة اللفظ عليه خفية، ليتوهم السامع أنه يريد المعنى القريب.


مثل
انت فخار بدنياك ولا بد للفخار ان يكسر

فعندما رد علينا كلمة ((يتكسر)) في نظن للوهلة الاولى انه اراد بالفخار تلك المادة التي تصنع منها الانية ..ولكننا نتبين بعد قليل انه اراد صيغة المبالغة في الفخر فهذا المعنى هو الذي يلتئم مع سياق لبيتن..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anissa for
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات عدد المساهمات : 154
الموقع الموقع : lakhdaria
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : etudien
المزاج المزاج : coooooooool

مُساهمةموضوع: رد: ملخص البلاغة للصف الاول ثانوي الفصل الثاني   الجمعة 08 فبراير 2013, 17:37

يعطيك الصحة بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص البلاغة للصف الاول ثانوي الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متقنة الرائد سي لخضر :: المنتدى التربوي والتثقيفي-
انتقل الى: